ads980-90 after header


الإشهار 1


كيف واجه المستعمرالفرنسي الحركة المسرحية المغربية بوجدة شرق المغرب سنة 1934م؟ الجزء الثاني

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

إعداد عزيز باكوش

طرحنا هذا السؤال على الدكتور عزيز زروقي مدير المهرجان الوطني لسينما المقهى بتازة و الباحث المتخصص في الحقل السينمائي والمسرحيوله دراسات وأبحاث علمية وأكاديمية في الموضوع. وكان جوابه شاف للغليل.عبارة عن مقال مطول موثق بالمصادر والمراجع.حاولنا هنا تكثيف مضمونه في جزأين بما ينير ويسلط الضوء على الحركة المسرحية كواجهة للمقاومة في الشرق المغربي من جهة وردود المستعمر الفرنسي ضد الحركة المسرحية بوجدة على نحو خاص بداية الثلاثينيات من القرن الماضي من جهة ثانية.هنا الجزء الثاني والأخير .
للأهمية والسياق يورد الباحث “مسرحية ” عروس القدس “نموذجا. وهي مسرحية سياسية ذات اتجاه قومي تدعو إلى الوحدة العربية. من حيث البناء الدرامي نجدأن مدينة” القدس” تحولت إلى امرأة، وصارت تنادي أبنائها الأبطال الواحد تلو الآخر، من أمثال؛ صلاح الدين الأيوبي، وعبد الكريم الخطابي، والأمير عبد القادر وغيرهم…أما من حيث الرسالة فهي دعوة مفتوحةبأسلوب حماسي صاعد وشاحذ للهمم نحو الوحدة التضامن في مواجهة المستعمر.ما أزعج سلطات الوصاية. التي لم تتردد في اتخاذ حزمة قرارات ذات طابع ترهيبي قمعيعلى الفور. قرارات قمعية زجرية شملت فريق المسرحية بالكامل.ولعل الذاكرة الثقافية في شرق المغرب حافلة بأساليب وهمجية المحتل . إذ كانت تقتحم فضاءات التدريب وتعرقل عمل الفنانين.كما أغلقت السلطات الفرنسية (مدرسة الترقي) وقامت بنفي المسؤولين عنها. أما الطلبة وتحت قساوة الضغط والقمع أجبروا على التشتت والفراق، فمنهم من غادر الدراسة نهائيا، ومنهم من التحق بمدرسة أخرى؛ لتظل المسرحية مشروعا فريا وثقافيا لم يكتمل.
وعلى صعيد آخر، وفي سياق تنويع أساليب مقاومة المغاربة للاستعمار الفرنسي على جميع الأصعدة،تم تأسيس مآت الخلايا التي كانت تتكون في الغالب من أربعة عناصر فدائية. هم أشخاص هبوا للدفاع عن الوطن والملك وفق أدوار محددة. يكلف أحدهم بالبحث عن السلاح، وآخر لنقله وفيما يكلف الثالث بتخزينه يقوم الرابع بتوزيعه على الخلايا بالمدينة. وكان التنسيق محكما بين العناصر الأربعة. وبالنظر إلى الاتصالاتوالتنسيق التي كانت قائمة ومتواصلة كافة المناضلينبوجدة، وباقي مناضلي وفدائيالمناطق المغربية الأخرى على جميع المستويات ، فقد كانت تصل إلى وجدة الأصداء الطيبة للبطولات وكافة أشكال المقاومة بما في ذلك المسرح كواجهة للنضال، في كل من فاس والرباط والدار البيضاء ومراكش، وغيرها من المدن التي بدأ المسرح فيها يترسخ شيئا فشيئا.
في هذا الصدد يقول الدكتور حسن المنيعي: “لقد عرف المسرح المغربي ركودا عميقا بعد سنة 1940م،” بما في ذلك شرق المغرب ومدينة وجدة بالتحديد كما في باقي المدن المغربية “. ذلك أن النتائج الناجمة عن الحرب العالمية الثانية، وعنف الرقابة الذي تمارسه السلطات الفرنسية كانتا تعرقلان كل طفرة ثقافية أو فنية تصدر من الشباب، وبذلك فإن هذه الحالة قد تولدت عنها صعوبات كثيرة،جعلت أولئك الشبان يبتعدون عن كل نشاط أدبي”.
ويستغور الباحث في أسباب الركود الواضح في الحركة المسرحية الذي عرفته مدينة وجدة خلال بداية الأربعينيات، إلى حدود 1945م. إما بسبب الانشغال العام بالحرب العالمية الثانية، وما سيترتب عنها من نتائج أولا، وبما أسفرت عنه وثيقة المطالبة بالاستقلال من نتائج زعزعت المستعمر الذي راح يصادر كل نشاط ثقافي وفني يصدرعن المغاربة.
وفي السياق ذاته يورد الباحث أسباب انتعاش الحركة المسرحيةبوجدة بداية الخمسينات، بفضل كثرة المدارس الحرة وتنافسها فيما بينها من جهة، وبينها وبين المدارس الرسمية من جهة أخرى، وكذا بفضل اتساع الحس الوطني وحرص المغاربة على الاستقلال الفعلي،مباشرة بعد تقديم عريضة الاستقلال، وانتهاء الحرب العالمية الثانية، وما نتج عنها من تأسيس مؤسسات جديدة تحث على حقوق الشعوب وحريتها في تقرير مصيرها، “كمجلس الأمن” و”منظمات حقوق الإنسان “، وغيرها…
كما يبرز الباحث شطط المستعمر ووقوفه ضد كل نشاط وطني يسعى إلى فضح أساليبه القمعية. فبعد أن أمر بإغلاق”مدرسة الترقي” واعتقال بعض المسؤولين عن إدارتها، ما نتج عنه تشتيت طلبتهاوتفريقهم قبل أن ينهوا المسرحية التي كانوا يتدربون عليها. ومن بين هؤلاء الطلبة يذكر الأستاذ محمد حرفي،الذي كان له الدور الكبير في تأسيس مسرح وطني هادف بمدينة وجدة. بحيث لم يتوقف نشاطه الوطني فمباشرة بعد مغادرته مدرسة الترقي، انضم إلى مدرسة “القرآن الكريم “سنة 1949م، وعمل على تأسيس جمعية مسرحية نشيطة تابعة للمدرسة، وكانت الجمعية تقدم السكيتشات، ومسرحيات تعليمية ذات صبغة وطنية، في بعض المناسبات ولاسيما بمناسبة عيد العرش. ومن بين المسرحيات التي قدمتها مسرحية “على كوجيا” عام 1949م. هي مسرحية معدة عن إحدى حكايات ألف ليلة وليلة ذات بعد أخلاقي اجتماعي، وتدور أحداثها حول الخليفة هارون الرشيد الذي خرج متنكرا مع وزيره جعفر البرمكي، فوجد أطفالا يلعبون لعبة المحكمة. حيث يحكم القاضي في قضية شخص خان الأمانة بعد أن ترك عنده زميل له ذهبا، فسرقه وادعى أنه لم يترك له غير زيتون، بيد أن القاضي لما فتش الجرة وجد أن الزيتون حديث العهد، فتيقن أن المؤتمن خان الأمانة وبذلك حكم لصاحبها، وقد قام بدور القاضي في هذه المسرحية محمد حرفي نفسه.
على صعيد آخر، لا بد من الإشارة إلى الحضور المتميز للمرأة الشرقية ضمن الحراك المسرحي في مواجهة خطط الاستعمار. حيث قدمت الجمعية مسرحية وطنية هادفة بعنوان “المرأة التي تتحدث بالقرآن”. تميزت بمشاركة الممثلة فتيحة دندان إلى جانب الرائد محمد حرفي، وذلكبمناسبة عيد العرشلسنة 1951، وتحاول هذه المسرحية أن تسترجع بعضا من القيم العربية الإسلامية من منظور إسلامي خدمة للقضية الوطنية الأم، وكانت مثل هذه الأعمال الفنية تثير حماس المتفرجين وتحيي فيهم النخوة وتذكي الهمم، لهذا كان المستعمر غالبا ما يقابلها بالمصادرة والتعسف.
ويركز الباحث على سنة 1952 باعتبارها فترة هامة في تاريخ المسرح المغربي عامة وتاريخ المسرح في وجدة بوجه خاص، ففي هذه السنة يورد الدكتور زروقي تم تنظيم أول تدريب مسرحي علمي منظم بالمغرب. وكان يشرف عليه الفرنسيان: (أندري فوازان) André Bazin1923 -1991))أول مشرف على معهد الأبحاث المسرحية بالمغرب في سنة 1952، رفقة (بيار ريشي)Reishi Pyaar) ) و المسرحي المغربي عبد الله شقرون. وكانت التداريب تقام في “مركز المعمورة” التابع لوزارة الشبيبة والرياضة، كما شكل هذا التدريب بداية عهد جديد في المسرح المغربي، إذ بدأت أفواج المسرحيين المغاربة تفد سنويا على هذا المركز لتتعلم مبادئ الإخراج والتشخيص والديكور، والإضاءة والموسيقى وكل لوازم العرض المسرحي. وقد تخرج منه كبار المسرحيين المعروفين في المغرب من أمثال: الطيب الصديقي وأحمد الطيب لعلج، وفاطمة الركراكي وعبد الصمد الكنفاوي، وعبد الرزاق حكم والعربي الدغمي، وغيرهم من المبدعين الذين انتقلوا إلى رحمة الله، أو الذين ما زالوا يغنون الساحة الوطنية بعطاءاتهم.
وللتأكيد على انخراط المغرب الشرقي في هذا الحراك المسرحي الوطني يورد الباحث اسم الفيزازي العياشي كأول فنان وجدي، استفاد من أول تدريب مسرحي أقيم “بالمعمورة” سنة 1952م. بحيث لم تكن المنطقة الشرقية من المغرب بمنأى عن كل هذه الأحداث الفنية، ففي سنة 1952 نفسها تكونت بمدينة سيدي بوبكر المنجمية، جمعية تحمل اسم “الحجرة السوداء” برئاسة الفنان الفيزازي العياشي، وتأطير المهندس الفرنسي (شليك) Schlick، الذي كان مسؤولا عن الجانب الفني والمسرحي خاصة “بشركة مفاحم زليجا”. وقد كانت هذه الجمعية تقدم عملا مسرحيا سنويا بمناسبة عيد المنجمين، الذي كان يقام في 4 دجنبر من كل سنة. أما خلال شهر رمضان فكانت الأنشطة مكثفة، ولاسيما السكيتشات والحفلات الغنائية. التي غالبا ما تفوح منها نفحات الوطنية والرغبة في التحرر والاستقلال.
جدير بالإشارة هنا إلى أن معظم هذه الأنشطة الثقافية والفنية و الانخراط في عالم المقاومة بكافة الأساليب بالأوريانتال لم يذهب سدى. وبالتالي بات من المؤكد أن هذه التداريب الفنية بكفاءات مغربية وأجنبية قد أثرت بشكل كبير على المسرح بمدينة وجدة، أضف إلى ذلك الحماس الوطني المتصاعد الذي كان يعتري كل المغاربة وشدة حرصهم علىالتحرروالاستقلال، خصوصا بعد أحداث مدينة وجدة لسنة 1953 وما رافقها، من تحد وصمود واضحين تأكيدا لرغبة كافة المواطنين في الاستقلال.
وبالفعل يضيف الدكتور زروقي فقد كانت سنة 1955بمثابة عهد جديد في تاريخ المغرب الحديث، ليس لأنها تؤرخ لعودة الملك الشرعي إلى عرشه، وهو ما يعني الاستقلال الفعلي فحسب. وإنما لاتساع قاعدة الاهتمام بكل ماهو فني في قالب وطني حماسي غير مسبوق . لذلك، فما أن سمع بعض الطلبة الوجديين الذين كانوا يدرسون بجامعة “القرويين” بفاس، بخبر عودة الملك حتى قرروا أن يحتفلوا مسرحيا بهذا الحدث السعيد. وعلى الفور أسسوا جمعية مسرحية أطلقوا عليها اسم “جمعية الطالب الوجدي الاستقلالي”، ولما كان الأستاذ محمد حرفي يتوفر على كتاب “الوعد الحق” لطه حسين، فقد أشار عليهم بأن يقوم بإعداده لتقديمه يوم 18 نونبر من سنة 1955، كي يكون العرض المسرحي أول هدية تقدمها الجمعية للجمهور الوجدي، بمناسبة أول عيد للعرش. وهكذا اجتمع هؤلاء الطلبة وبدأوا يتدربون على هذا العمل في فندق شعبي،عبارة عن إسطبل قرب سينما النصر، وقدموه بإشراف نقابة “الاتحاد المغربي للشغل”.
وبدا واضحا أن مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس . لم يكد يجف مداد الإعلان الرسمي عن استقلال المغرب، حتى بدأت الجمعيات تتوالد، وأصبح عدد روادها يتزايد يوما بعد يوم في كافة أرجاء الوطن. وبات التنافس في الإبداع على أشدهبين الفرق فيالعروض المسرحية، وبما أن “جمعية النجاح” كانت تعد من أهم الجمعيات المسرحية التي برزت خلال هذه الفترة، فقد كان طبيعيا أن تسجل حضورها المتميز بمجموعة من الأعمال التي تعكس مواقفها الوطنية، وكانت مسرحية “في سبيل التاج” تعبيرا واضحا عن ذلك. وتلتها مسرحيات أخرى تسير في نفس الاتجاه، وإن كانت الجمعية تقدم من حين لآخر عروضا اجتماعية في قالب فكاهي استجابة لحاجة الجمهور – آنذاك – إلى نوع من المرح بعد سنوات القمع التي عاشوها تحت سيطرة المستعمر.ولما كانت الجمعية منضوية تحت لواء حزب الاستقلال، فقد كان المسؤولون عنها هم الذين يبرمجون العروض، ويهيؤون ظروف تقديمها خارج مدينة وجدة..
خلاصة: إن ترسيخ دعائم المسرح العربي في مدينة وجدة في مرحلة تاريخية حساسةيتضح جليا من خلال استعراض الباحث محطات مشرقة لنضال رواد الأوريانتال في الفن المسرحي، وتتبعه خطوات الحركة المسرحية من منظور تاريخي.وقد سعى قدر الإمكان إلى التركيز في هذا القسم من بحثه على إظهار الريبرتوار المسرحي لمدينة وجدة، في المقام الأول لأنه ظل مجهولا أمدا طويلا، ولم يدون بالكتابة أو بالتصوير، بل ولم يشر إليه ولو إشارة عابرة توحي بوجوده في هذه المدينة. أما الأمر الثاني، فيتعلق في منظور الباحث بغياب نصوص مسرحية تامة أو عروض مصورة، باستثناء بعض الفصول والمشاهد من مسرحيات لهذه الجمعية أو تلك.
جدير للإشارة، تأكيد الباحث عزيز زروقي أن هذا النضال المسرحي لم يقتصر فقط على مدن طنجة وفاس وتطوان ووجدة ،بل شمل مختلف المدن المغربية، حتى أننا نجد مثلا في الدار البيضاء رشاد بوشعيب رئيس “جمعية التمثيلالبيضاوية” في سنه 1942، وكان في أعماله يؤكد على العمل المسلح، ويعتمد على تحميس الجماهير من خلال أشكال الخطاب الموجه إليها، فنجد في إحدى مسرحياته يقول: -“الأزرق والأبيض والأحمر ماشي رايتك…رايتنا حمراء وفيها نجمة خضراء،أفيق من الكلبة راها راية النصارى هاديك…”.
وقد قدمت هذه الجمعية مسرحيات عديدة حتى تم توقيفها قبل الاستقلال، “كالأرض الطيبة “سنة 1943،وهي تحليل لواقع الاستغلال الممارس ضد الشعب المغربي، من طرف المستعمر الفرنسي، والممثل في شخص فلاح صغير تنتزع منه أرضه من قبل فلاح فرنسي، ومسرحية “دماء الشهداء ” سنة 1945، التي عرضت بعد تقديم وثيقة الاستقلال. وقدبادرت قوات المستعمر لتوقيف العرض قبل نهايته، واعتقال الممثلين وتشتيت المتفرجين. على صعيد آخر. يسجل الباحث حرص هؤلاء الرواد، ومحاولاتهم من خلال تجاربهم الأولى أن يستغلوا التاريخ تذكيرا للأمجاد الغابرة، وأن يستفيدوا من الصراعات الاجتماعية ليبثوا من خلالها أفكارهم وقيمهم الوطنية والإنسانية، إذ ربطوا الخشبة بوظيفتها التاريخية وجوهرها الحقيقي حيث (سيسوه)، و(ربطوه) بعجلة الحياة الثقافية الوطنية القومية، لضرب الإدارة الاستعمارية في صميم أهدافها الثقافية.
وأخير لا يسعنا كمهتمين ومتتبعين إلا أن نشاطر الباحث د زروقي قناعاته والخلاصات التي توصل إليها . فلابد أن تكون التظاهرات الفنية والمسرحية عبارة عن إفرازات طبيعية لواقع شعبتواق إلى التحرر من ربقة الاستعمار. باعتبار أن كل حركة ناشئة، لابد وأن تلتفت أول أمرها إلى ظروفها الداخلية وأحوالها الاجتماعية، فكان من الطبيعي أن تتحرك كل الفرق المسرحية في خط واحد. ما دامت التجربة واحدة، وهي النضال في سبيل تحرير الوطن واستقلاله فكانت معادلة الصراع كالتالي:
مستعمَر ضد مستعمر بكسر الميم
مسلم ضد كافر ….
قومية عربية ضد قومية أجنبية
لغة عربية ضد لغة فرنسية/إسبانية


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5