ads980-90 after header


الإشهار 1


أية علاقة بين قبيلة “بني مطير سايس” و”بني مطير ايناون”..

الإشهار 2

www.alhadattv.ma

عبد السلام انويكًة
مركز ابن بري التازي للدراسات والأبحاث وحماية التراث

باتت خزانة جهتنا بذخيرة نصوص على قدر كبير من القيمةالعلمية، بفضل ما أسهم به باحثون من تنقيب وتوثيق وتحليلعلى امتداد عقود من الزمن من خلال أعمالبحث جاءتبزوايا ومقاربات متعددة. ومقابل دراسات توجهت بعنايتها لزمنحواضر جهتناالسياسي كذا بنياتها وعمارتها وتراثها الرمزي..، اختارت أخرى قضايا بوادٍوقبائلفي علاقتها بالمغرب المعاصر،فكانت بسبقوتأسيس وأثر في كشف عنجوانب كانت مغمورة لِما سلطته من أضواء حول وقائعها ووقعها في تاريخبلادنا.
ولا شك أن المهتم بتاريخ البادية المغربية وبادية بلاد جهتناخاصة، يجد نفسه بين ثغراتوغموض لا يزال يلف جوانب عدة تخص مكونها القبلي، وما كان عليه هذا الأخير من حضور في تاريخ بلاديعد في حدود معينة تاريخ بادية وقبائل لِما كان عليه هاذان المكونان بكل مقوماتهما من أدوار هامةوفعل وتفاعل. سياق ارتأينا فيه اطلالةخاطفة حولمؤلف تاريخي رزين شكلاً ومضموناً في الأصل هو بحث أكاديمي نوقش بكلية الآداب والعلوم الانسانية بالرباط سنوات بداية ثمانينات القرن الماضي، يسجل أنه كان بسبق في انفتاحه على زمن بادية جهة فاس مكناس المعاصر. يتعلق الأمر بمؤلف موسوم ب”آثار التدخل الأجنبي في المغرب على علاقات المخزن بالقبائل في القرن التاسع عشر..نموذج قبيلة بني مطير” للدكتور العربي كنينح، وقد صدر ضمن طبعة أولى بأزيد من أربعمائة صفحة من قطع متوسط عن مطبعة أنفو برانت بفاس.
عمل استهدفتاريخ مغرب القرن التاسع عشر من خلال تناولهودراسته لزمن قبيلة بني مطير بهضبة سايس، وابرازهلآثار التدخل الأجنبي على علاقاتها بالمخزن ما بين 1873 و1912. هذا ضمن خطوة من خطوات انفتاح البحث على طبيعة مجتمع فترة دقيقة من تاريخه المعاصر، علما أن تاريخ البلاد مجهول في كثير من جوانبه لا سيما منه القروي. فقد اهتمت المصادر المغربية بمن تعاقب على حكم البلاد من أسر مع تتبع سير ملوك ورصد أخبار، كذاالعناية بالترجمة لأعلام السياسة والدين والآداب والعلوم وغيرهم. وقلما تحدثت عن أحوال هوامش وعلاقة حاكمين بمحكومينكمابالنسبة لعلاقة السلطة بالقبائل،والتي تكتسي دراستها أهمية بالغة لفهم واقع تاريخ بلادنا.إذ يكاد يرتبط أغلب ما شهده من أحداث وتطورات منذ العصر الوسيط بطبيعة ما كان قائماً من علاقة بين مكونَيْ “السلطة” و”الرعية” وبدرجة توازنها أو اختلالها،علماً أن قبائل المغرب كانت بدور هام في نشأة كياناته السياسية من الدول وبناء أمجادها بل هي أيضا من عملت على تحطيمها والقضاء عليها.
اشارات تاريخية استهل بها د.العربي كنينح مقدمة مؤلفتوجه بعنايتهلقبيلة بني مطير، ضمن دراسة غير مسبوقة استهدفترصد مسارهاالى أن بلغتمجال الأطلس المتوسط وهضبة سايس مطلع القرن السابع عشر الميلادي، واقترابها من مكناس وفاس ودخولها في احتكاك مع سلطة البلاد المركزية. فضلاً عن عناية المؤلف بإبرازطبيعة العلاقة التي كانت قائمة بين قبيلة بني مطير والمخزن خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وكشفه عن تركيبة جهاز المخزن المحلي مع وصف علاقاته من خلال ممارسته للسلطة بالقبيلة. كل هذا وذاك جاء مؤسساً على سند وثائقي هام ومتنوع سمح بتسليط الضوء على جوانب هامة تخص ممثلي الدولة محلياً، وما أنيط بهم من أدوار سياسية وعسكرية ومالية مع تصحيح أحكام تكونت حول المخزن في علاقته بالمجتمع حاولت طمس وجود الدولة المغربية وتشويه أدوارها.
إن التكوين الاجتماعي للقبيلة المغربية- يقول المؤلِّف- لا يمكن فهمه دون توقف على عوامل خارجة عنها، فحضور المخزنكان بأثر عميق على حياة القبائل وتنظيماتها عموما خلال القرن التاسع عشر. علماً أن البلاد خلال هذه الفترة عرفت أزمة مالية واقتصادية طاحنة انعكست بقوة على المجتمع المغربي، إثر ما كان من ضغوط أجنبية على عدة مستويات، فضلاً عما تنامى من غزو للأسواق المغربية من قِبل التجارة الأروبية، ما كان بأثر كبير على علاقة المخزن برعاياه مثلما حصل مع قبيلة بني مطير بمنطقة سايس.
ولفهم علاقة المخزن بقبيلة بني مطير وأثار التدخل الأجنبي عليهما معاً، اعتمد المؤلِّف علىوعاء ببليوغرافيوطني وأجنبي هام من وثائق وأرشيف، فضلاً عن أصول تاريخية جمعت بين مؤلفات رحالة مغاربة وأجانب وكتب تراجم وأنساب وحوليات وغيرها، إضافة الى عدد هام من الدراسات التاريخية الحديثة لباحثين مغاربة كانوا بفضل في وضع لبنات مدرسة تاريخية مغربية. وقد توزع المؤلَّف على أبواب أربعة بفصول عدة تناول الأول منها تطور قبيلة بني مطير بمنطقة سايس في الزمان والمكان مع وصف اطارها الجغرافي وتكوينها الاجتماعي، أما الثاني فقد توجه بالعناية لجميع ما هو حياة اقتصادية وأنماط عيش وموارد وغيرها. وتم تخصيص الباب الثالث لحياة القبيلة الاجتماعية بينما الباب الأخير فقد تناول علاقات القبيلة بالدولة خلال فترة نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين.
وتحضر المادة العلمية عن مصادر أجنبية في المؤلف بشكل معبر،خاصة منها المستندات المحفوظة عن المغرب في الأرشيفات الفرنسية بقصر فانسان ووزارة الخارجية. فحول الدراسات والتحريات الميدانية التي تم اعتمادها والتي قامت بها سلطات الحماية الفرنسية بالمغرب، أشار المؤلف الى أن ما حظيت به قبيلة بني مطير فيها من عناية كان بسبب موقعها ومواقفها تجاه المخزن، كذا ما كانت عليه القبيلة من انتفاضات وحصار لفاس ومكناس ربيع 1911. كل ذلك يقول المؤلف أثار انتباه سلطات الحماية ومخاوفها، وبالتالي ما أقدمت عليه بعد تطويعها من تحريات وجمع للمعلومة من أجل تحليل بنياتها الأساسية وفهم ذهنيتها، خاصة وأن دخول القوات الفرنسية لفاس خلال هذه السنة كان بهدف فك حصار قبيلة بني مطير عنها، مع أهمية الاشارة الى أن تمرد القبيلة على السلطان عجل بعقد معاهدة الحماية.
كلها تطورات دفعت الضباط الفرنسيين للقيام بسلسلة دراسات استهدفوا بها تسهيل توغلهم الاستعماري، فقد استقر بمجال قبيلة بني مطير عام 1914 العقيدAbès وجمع كل ما تعلق بشؤونها القانونية والثقافية وتنظيماتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، فضلاً عما قام به من بحث حول أصولها وفروعها وتاريخ استيطانها بمنطقة سايس والأطلس المتوسط. وقد ورد في المؤلف أن قبيلة بني مطير خضعت لعدة أبحاث ميدانية لعدد من ضباط الشؤون الأهلية الفرنسيين الذين تعاقبوا عليها، بحيث تمكن هؤلاء من رصد بنية القبيلة وتركيبتها وأنماط عيشها وتفكيرها، لدرجة أنهم تعلموا لهجة الأهاليوهو ما مكنهم من سبر أغوار القبيلة والتعرفعلى عاداتها وتقاليدها وتراثها الثقافي.
وحول قبيلة مطير ذات التماس مع كل من فاس ومكناس، ورد في المؤلِّف حول أصولها أنها تنحدر من آيت يدراسن الذين شكلوا قبل القرن الحادي عشر الميلادي فرقة من مسوفة، احدى قبائل صنهاجة اللثام التي كانت تعيش في الصحراء جنوب جبال درن. مضيفاً أن المصادر التاريخية لا تذكر اسم بني مطير وأن اسم آيت يدراسن لم يرد الا في مرحلة متأخرة نسبياً، وأن النصوص التاريخية وأوصاف جغرافيي العصر الوسيط تتحدث عن مسوفة أي المجموعة القبلية الكبرى التي كان ينتمي اليها آيت يدراسن، وبالتالي بني مطير التي بدأ اسمها يتردد في الحوليات التاريخية منذ بداية القرن السابع عشر الميلادي.
ومن جملة ما ورد في مؤلف”آثار التدخل الأجنبي في المغرب على علاقات المخزن بالقبائل في القرن التاسع عشر..”،كون ما تعرضت له قبيلة بني مطير من ضغط جبائي وتسخيري وتعسف مخزني محلي، جعلهاوجهاً لوجه عبر فترات مع محلات مخزنية كانت تروم تطويعها، وأنه كثيراً ما كانت المواجهة بين القبيلة والمخزن تتصاعد تبعاً لتزايد وطأة الجباية. وورد أن قبيلة بني مطير اتحدت عام 1290 ه مع قبيلة مجاط وآيت يوسي، فهاجمت مكناس وفاس في وقت تمرد فيه دباغو وحرفيو فاس على السلطان الحسن الأول بهدف اسقاط مكوس الأبواب. كما هاجمت القبيلة عام 1320ه سوقاً خارج مكناس كرد فعل على تدخل الأجانب في شؤون البلاد الداخلية، كما عرقلت بناء خط حديدي عزم السلطان مولاي عبد العزيز مده بين مكناس وفاس. بل كان من جملة ما استهدفته قبيلة بني مطير ومعها قبائل سايس من ردود فعلها هذه، اطلاق سراح الأمير محمد الذي كان تحت الاقامة الجبرية في أحد قصور مكناس وتنصيبه سلطاناً.
وفي علاقة بما حصل من تطورات سياسية مطلع القرن العشرين، ورد في المؤلف أن قبيلة بني مطير ومعها أتباع الطريقة الكتانية كانوا بدور هام في الاطاحة بمخزن مولاي عبد العزيز والدعوة للمولى عبد الحفيظ، من أجل التخلص مما فرض عليهم من ضرائب مرهقة. الا أنه بسبب استفحال الضغوط الأجنبية على البلاد وتقلص نفوده،نزل المخزن الجديد بكل ثقله على القبائل المجاورة للعواصم وأتى على كل شيء فيها لينحصر نفوده قبل عقد الحماية على مناطق مجاورة للعاصمة فاس، كلها ظروف اجتماعية واقتصادية وسياسية جعلت قبيلة بني مطير في مواجهات مفتوحة مع مولاي عبد الحفيظ فكانت انتفاضة 1909ثم انتفاضة 1910 ثم انتفاضة 1911.
وقد تمكنت قبيلة بني مطير- يضيف المؤلف- من جر قبائل منطقة سايس للتمرد على المخزن، من أجل القاء القبض على السلطان ووزيره المدني الكًلاويوالتخلص من المخزن الحفيظي كاملاً. خطة أجهضت بسبب انتفاض قبيلة اشراردة وتسرع قبيلة بني مطير لمساعدتها على ضرب المحلات المخزنية، فكان حصار فاس وكانت أحداث 1911 التي توجت بتنصيب قبيلة بني مطير لمولاي زين العابدين بمكناس والمناداة به سلطاناً على البلاد. كلها تطورات كانت تحت مجهر الأطماع الفرنسية من خلال تتبعها لِما كان يجري معتمدة على جواسيسها وممثليها بفاس. حيث بمجرد تدهور الأوضاع بفاس ومكناس- يقول المؤلف- سارعت فرنسا بالتدخل بدعوى حماية رعاياها واستنجاد السلطان بها، من أجل فك حصار العاصمة فاس وابعاد القبائل عن أسوارها ليتقرر مصير المغرب وتبدأ صفحة جديدة من تاريخه مع الحماية.
حصيلة بحث وتوثيق وتحليل تجعل أولاً من كتاب”أثار التدخل الأجنبي في المغرب على علاقات المخزن بقبيلة بني مطير”، مقاربة تاريخية على درجة عالية من الأهمية في علاقتها بالتاريخ المحليوهوامش المجال المغربي،وإسهاما علميا توجه بعنايتهلزمن البادية المغربية المعاصر تحديداً بادية هضبة سايس.ولعله بقدر ما تأسس عليه من مادة تاريخية علمية وأصول وأرشيف وطني وأجنبي لتأثيث محتواه ومحاوره الأساسية،بقدر مايعدقيمة مضافة على درجة من الأهميةلفائدة رصيد المنوغرافيا وخزانةالمغرب التاريخية ومن خلالهاخزانة جهة فاس مكناس.وثانياً كون ما جاء في الكتاب من اشارات تاريخية مجالية في علاقتها بقبيلة بني مطير حيث هضبة سايس وفاس، يجعل من جملة أسئلة ذات صلة تبقى عالقة في ارتباطهابحوض سبو وأعالي ايناون تحديداً حيث تازة وممرها وبلاد غياتة، من هذه الأسئلة ما يتصل بفرقة “بني مطير” التي تنتمي اليها ضمن ما يعرف بغياتة الفوقية وهو ما ورد في وثائق مغربية وتقارير أجنبية عدة.
ومعروف أن النصوص التقليدية المغربية لا تذكر أي شيء عن أصل قبيلة “غياتة”، سوى أنها من برابرة المغرب الأقصى كما جاء عند ابن خلدون. ومعروف أن تسمية “غياتة” لا جذور لها في نصوصنا الاخبارية التقليدية وأن ما هو كائن يبقى مجرد تأويلات لاحقة، فقط ما ورد حول كون كل من “غياتة” و”أوربة” كانتا من المساندين الأوائل لمولاي ادريس الأكبر. ويتبين من خلال بنية تقسيم قبيلة غياتة أنها بمجموعتين كبيرتين، الأولى تعرف بغياتة السفلية وتظم فرقةأهل الواد وأهل الطاهر ومكًاصة وبني مكًارة وولاد حجاج وأهل السدس والخمامجة وولاد اوشن وولاد عياش،بينما غياتة الفوقية فهي تتشكل من الفرق التالية أهل بودريس وأهل الدولة وبني بوحميد وبني قيطون وبني وجان وبني سنان ومتركات ثم بني مطير. وهنا سؤال التاريخ والمجال والانسان حول علاقة “بني مطير الفرقة التابعة لبلاد قبيلة غياتة بتازة حيث أعالي ايناون”، بقبيلة بني مطير التي تستوطن بلاد هضبة سايس والتي شكلت محور دراسة الدكتور العربي كنينح ، الموسومة ب”أثار التدخل الأجنبي في المغرب على علاقات المخزن بقبيلة بني مطير”.
إن ما هو كائن من تشكل وتركيب قبلي بحوض سبو عموماً في علاقته بأعاليه كما بالنسبة لأعالي ايناون، وما هناك أيضاً من تقارب وانفتاح وتفاعل مجالي وتنقلات منذ القدم فضلاً عن تشابه تسميات هنا وهناك كما “بني مطير سايس” و”بني مطير ايناون”، هو بأسئلة عدة تاريخية تقتضي عمل بحث والتفات أكثر من قِبل الباحثين ضمن الاطار المحلي، للكشف عما هو مغمور يخص قضايا تاريخية وانسانية واجتماعية وثقافية وغيرها، في أفق إغناء خزانة تاريخية محلية وجهوية ومن خلالها خزانة وطنية بنصوص أكثر أهمية.


ads after content
الإشهار 3
شاهد أيضا
الإشهار 4
تعليقات الزوار
جاري التحميل ...
الإشهار 5